مناهل الاحسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الشيخ سيدى احمد بن حمة رحمه الله
الصوفية في صدر الإسلام I_icon_minitimeالسبت يناير 25 2014, 21:41 من طرف البشير الزيتوني

» مناهل الاحسان
الصوفية في صدر الإسلام I_icon_minitimeالأربعاء يناير 28 2009, 15:01 من طرف dahaboubaker

» التصوف خلال الحملات الصليبية
الصوفية في صدر الإسلام I_icon_minitimeالسبت يناير 24 2009, 23:13 من طرف كيدارالطاهر

» محاضرة بعنوان التصوف لسيدى احميدة التغزوتى
الصوفية في صدر الإسلام I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 20 2009, 21:49 من طرف كيدارالطاهر

» أعظم قصيدة في مدح الرسول
الصوفية في صدر الإسلام I_icon_minitimeالأربعاء يناير 14 2009, 15:01 من طرف دحه بوبكر

» خليفة القطب المكتوم الامام التماسينى رضى الله عنهم
الصوفية في صدر الإسلام I_icon_minitimeالجمعة يناير 09 2009, 14:26 من طرف المدير

» خليفة القطب المكتوم الامام التماسينى رضى الله عنهم
الصوفية في صدر الإسلام I_icon_minitimeالجمعة يناير 09 2009, 14:24 من طرف المدير

» صورة الشيخ إبراهيم إنياس
الصوفية في صدر الإسلام I_icon_minitimeالجمعة يناير 09 2009, 13:59 من طرف المدير

» صورة سيدنا أحمد بن محمد الحافظ المصري التجاني رضي الله عنهما
الصوفية في صدر الإسلام I_icon_minitimeالجمعة يناير 09 2009, 13:57 من طرف المدير

مرحبا بزوارنا الكرام.الا بذكر الله تطمئن القلوب
احداث منتدى مجاني
مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

مرحبا بزوارنا الكرام.الا بذكر الله تطمئن القلوب
احداث منتدى مجاني

الصوفية في صدر الإسلام

اذهب الى الأسفل

الصوفية في صدر الإسلام Empty الصوفية في صدر الإسلام

مُساهمة  المدير الأربعاء يناير 07 2009, 00:14

الصوفية في صدر الإسلام

سؤال: لماذا لم تنتشر الدعوة إلى الصوفية في صدر الإسلام، ولماذا لم تظهر إلا بعد عهد الصحابة والتابعين، وهل جاءت بجديد أم هي امتداد لدعوة الإسلام؟

جواب: لم تكن هناك حاجة إلى هذه الدعوة زمن رسول الله الصوفية في صدر الإسلام Pp، لأن الصحابة كانوا بسبب قربهم من الرسول الصوفية في صدر الإسلام Pp، أهل ورعٍ وتقوى، وكان الرسول الصوفية في صدر الإسلام Pp هو المرشد والمزكي والمربي، فليست هناك حاجة لتلقينهم علوماً ترشدهم إلى أمور، هم قائمون عليها، وهم القدوة الحسنة والمثل الأعلى بها. فالرجال الذين سبقوا التسمية باسم (الصوفية) من الصحابة والتابعين، وإن لم يَتَسَمَّوا بالصوفية، كانوا في حقيقة الأمر صوفيين، ولا يهمنا الاسم بقدر الجوهر والحقيقة. وإلا فما هي الصوفية إن لم تكن تعني إلا أخلاق الصحابة والتابعين، الذين هم خير من أقبل على الله بالقلب والروح في السر والعلن، في السراء والضراء، وهم الذين قاموا بفرائض الإسلام وعقائد الإيمان، وتحققوا من مرتبة الإحسان، فاستنارت بصائرهم، وهم الذين تربوا على يدي مرشد البشر وسيد الأنبياء الصوفية في صدر الإسلام Pp!.
روى البخاري ومسلم عن ابن مسعود الصوفية في صدر الإسلام Rhs قال: قال رسول الله الصوفية في صدر الإسلام Pp :الصوفية في صدر الإسلام )خير القرون قرني هذا، فالذي يليه والذي يليهالصوفية في صدر الإسلام (.
ثم تقادم العهد واتسعت العلوم ودونت علوم التوحيد والحديث والفقه والتفسير والمنطق والأُصول وغيرها من العلوم، التي بانتشارها واهتمام الناس بها وانفتاحهم على خيرات الدنيا وزينتها، أخذ الجانب الروحي يتضاءل، مما دعا أهل الألباب والزهد لتدوين علوم الإحسان، التي هي علوم الصوفية. ولا يُفهم من هذا أن ذلك كان احتجاجاً على العلوم الأخرى كما يُظن، مثلما كان بعض أهل الكلام يحتجون على أهل الحديث، إنما هو استكمال لحلقة الإسلام الذي عني بالمادة والروح والجسد والقلب. قال الشيخ زروق: (نسبة التصوف في الدين نسبة الروح من الجسد، وإن هذا العلم لا يؤخذ من الأوراق وإنما يؤخذ من أهل الأذواق، ولا يُنال بالقيل والقال، وإنما يؤخذ من خدمة الرجال وصحبة أهل الكمال. وكما قالوا: والله ما أفلح من أفلح إلا بصحبة من أفلح).
وهذا ابن خلدون يقول في مقدمته: (وهذا العلم «التصوف» من العلوم الشرعية الحادثة في الملة، وأصله أن طريقة القوم لم تزل عند سلف الأمة وكبارها من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، هي طريقة الحق والهداية؛ وأصلها العكوف على العبادة و الانقطاع إلى الله والإعراض عن زخرف الدنيا وزينتها والزهد فيما يقبل عليه الجمهور من لذةٍ ومالٍوجاهٍ، والانفراد عن الخلق، والخلوة للعبادة وكان ذلك عامّاً في الصحابة والسلف، فلما فشا الإقبال على الدنيا في القرن الثاني وما بعده، وجنح الناس إلى مخالطة الدنيا، اختُصَّ المقبلون على العبادة باسم الصوفية).
وفي فتوى للإمام الحافظ السيد محمد صديق الغماري رحمه الله لما سُئِلَ عن أول من أسس التصوف أجاب: (أما أول من أسس الطريقة فلتعلم أن الطريقة أسسها الوحي السماوي، في جملة ما أسس من الدين الإسلامي، إذ هي بلا شك مقام الإحسان الذي هو أحد أركان الدين الثلاثة التي جعلها النبي الصوفية في صدر الإسلام Pp بعدما بيَّنها واحداً واحداً ديناً بقوله في حديث مسلم في كتاب الإيمان عن عمر بن الخطاب: الصوفية في صدر الإسلام )هذا جبريل عليه السلام أتاكم يعلمكم دينكمالصوفية في صدر الإسلام ( فالإسلام طاعة وعبادة، والإيمان نور وعقيدة، والإحسان مقام مراقبة ومشاهدة الصوفية في صدر الإسلام )أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراكالصوفية في صدر الإسلام (وهذه هي الصوفية، فمن أخل بهذا المقام (الإحسان) الذي هو الطريقة، فدينه ناقص بلا شك، لتركه ركناً من أركانه. فغاية ما تدعو إليه الطريقة وتشير إليه، هو مقام الإحسان بعد تصحيح الإسلام والإيمان).
المدير
المدير
Admin

المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 02/01/2009
العمر : 64
الموقع : elhilala errabhia.@hotmail.com

https://manahil-elihsane.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصوفية في صدر الإسلام Empty رد الصوفية فى صدر الاسلام

مُساهمة  المدير الأربعاء يناير 07 2009, 00:16

بسم الله الحفيظ والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلي اله والتابعين وبعد
لقد اختار الله البشر فأصطفاهم من أول آدم فقال (إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) فإذا كان المسمي يشغل الناس فهو اصطفاء من الله لبعض عباده ومن أول الخلق آدم وحتي عصرنا فالله تعالي قال Sadثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا) تلك دلالات اصطفاء بعض العباد وورثوا كتاب العهد والميثاق من ربهم فجعلهم فئات ثلاث كما أوضح حتى لا نقول الأنبياء أو المرسلين بل عباد الله ولا أريد أن أطيل ولكن هذا فضل الله على عباده فقد أخذ من ظهورهم(لما أراد يعرف )ذريتهم وأشهدهم بالعهد والميثاق وأعترافهم بربهم والسلام
المدير
المدير
Admin

المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 02/01/2009
العمر : 64
الموقع : elhilala errabhia.@hotmail.com

https://manahil-elihsane.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصوفية في صدر الإسلام Empty الصوفية فى صدر الاسلام

مُساهمة  المدير الأربعاء يناير 07 2009, 00:19

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على سيد الخلق و حبيب الحق سيدنا محمد الهادى البشير وعلى اله و أصحابه اجمعين فالتصوف انما هدفه التقرب الى الله بما امر به الله من عبادة وذكر وصلاة وقيام وقبل كل هذا كرم الاخلاق والقارئ فى تاريخ اعلام الصوفية يعرف كيف كانت اخلاقهم
ولكن اريد ان اقول ان التصوف ليس فى حاجة ان ندافع عنه بل نقول ان اهتمامك وشغلك بنفسك وعبادتك لله افضل بكثير من الجدال ومناقشة مشروعية التصوف وانما اقول اطلب من الله الهداية بصدق فلن يخذلك الله واترك الجدال وتفرغ للعلم والعبادة والله الموفق
المدير
المدير
Admin

المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 02/01/2009
العمر : 64
الموقع : elhilala errabhia.@hotmail.com

https://manahil-elihsane.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى