بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الشيخ سيدى احمد بن حمة رحمه الله
السبت يناير 25 2014, 21:41 من طرف البشير الزيتوني

» مناهل الاحسان
الأربعاء يناير 28 2009, 15:01 من طرف dahaboubaker

» التصوف خلال الحملات الصليبية
السبت يناير 24 2009, 23:13 من طرف كيدارالطاهر

» محاضرة بعنوان التصوف لسيدى احميدة التغزوتى
الثلاثاء يناير 20 2009, 21:49 من طرف كيدارالطاهر

» أعظم قصيدة في مدح الرسول
الأربعاء يناير 14 2009, 15:01 من طرف دحه بوبكر

» خليفة القطب المكتوم الامام التماسينى رضى الله عنهم
الجمعة يناير 09 2009, 14:26 من طرف المدير

» خليفة القطب المكتوم الامام التماسينى رضى الله عنهم
الجمعة يناير 09 2009, 14:24 من طرف المدير

» صورة الشيخ إبراهيم إنياس
الجمعة يناير 09 2009, 13:59 من طرف المدير

» صورة سيدنا أحمد بن محمد الحافظ المصري التجاني رضي الله عنهما
الجمعة يناير 09 2009, 13:57 من طرف المدير

مرحبا بزوارنا الكرام.الا بذكر الله تطمئن القلوب
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

مرحبا بزوارنا الكرام.الا بذكر الله تطمئن القلوب
احداث منتدى مجاني

المحاضرة الرابعة .. التربية الروحية في الطريقة التجانية1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المحاضرة الرابعة .. التربية الروحية في الطريقة التجانية1

مُساهمة  المدير في الخميس يناير 08 2009, 22:36

موضوع: المحاضرة الرابعة .. التربية الروحية في الطريقة التجانية 3

بسم الله الرحمن الرحيم
الملتقى الدولي الثاني للطريقة التجانية قمار - الوادي - الجزائر


المحور الثاني. التربية الروحية في الطريقة التجانية
المحاضرة الأولى . التربية الروحية في الطريقة التجانية
المحاضر. الأستاذ أحمد التجاني صل - السنغال

نص المحاضرة.
الحمد لله الذي شرع الدين هداية للمؤمنين ووفق من شاء للتمسك به والتحلي بآدابه فضلا من الله ونعمة منه وهو العليم الحكيم .وأشهد أن لا إله إلا الله كتب رحمته للمتقين وأنعم علينا بنعمة الإسلام وأرسل سيدنامحمدا هدى ورحمة .وأشهد أن محمدا عبده ورسوله بعثه ربه بدين الحق ليظهره على الدين كله.
اللهم صل وسلم وبارك على نبي الهدى والرحمة وعلى آله وأصحابه وتابعيهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.ورضي الله عن شيخنا وسيدنا ومولانا القطب المكتوم والختم المعلوم بحر العلوم والفهوم أبي المواهب والفيوضات أحمد بن محمد التجاني السالمي الحسني وعن سائر خلفائه.وبعد:
فإني أحيي فخامة الرئيس السيد عبد العزيز بوتفليقة ووزرائه ومقدمي الطريقة التجانية والعلماء ومنظمي هذا الملتقى المبارك والمشاركين والوفود والضيوف الكرام والمتابعين.أقول لهؤلاء الكرام جميعا:السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أيها الحفل الكريم إن العالم اليوم بحاجة إلى مثل هذا الملتقى لإظهار الوجه الحقيقي للإسلام (....) الذي (.... ) يضمن
الحياة الشريفة للناس لولا أن أعداءه يبذلون الغالي والنفيس لجعله (...) في قفص الاتهام فينفر من أراد الدخول فيه كما قال الشاعر:



أولي الألباب دلوني لرشد <<>>فجل الناس في جهل شديد
فقد هجروا التدين والتآخي <<>>كما نقضوا مواثيق العهو د
قد احتقروا ذوي الإيمان حقدا<<>> فقد جمعوا لهم شر الحشو د
إذا وقع الفساد بأي أرض <<>> فللإسلام سهم من وعيد
يقتل نسلهم في كل حين <<>> ولا يرثى لشيخ أو وليد
قد انتهكوا المحارم جد عمد <<>> وعاثوا في البيوت وفي الحدو د




أيها السادة: لقد أصبحنا في عالم يسوده الجور والظلم. وهما مسلطان على الإسلام والمسلمين، وعليه أصبح لزاما علينا أن نوحد كلمتنا ونشرح للأبرياء ماهو الإسلام.وأحسن من يقوم بهذا هم التجانيون لأنهم - والحق يقال - هم الذين يقومون بإحياء السنة ولذا نرى أن هذا الملتقى وصل في حينه والله نسأل أن يجعل أعماله مكللة بالنجاح اللهم آمين.
أيها السادة: إن ما نبدأ به حديثنا هو:أسس الطريقة التجانية وأهدافها لأنها هي التي تقودنا إلى وسائل التربية الروحية فنقول:إن للطريقة التجانية أسسا وأهدافا نذكر منها:
1..الأسس:
لهذه الطريقة الغراء أسس يمكن إرجاع كل ما يزاوله التجانيون إليها بسهولة و يسر وإلا فهو دخيل يرفض وإن نسب إلى الشيخ رضي الله عنه كائنا من نسبه إليه :
الأساس الأول : إقامة الكتاب والسنة اعتقادا ومعاملة على الوجه الأكمل ولكن على الشكل الأحوط.
الثاني :التزام أعمال الطريقة اللزومية كالوردين الصباحي والمسائي، والوظيفة اليومية، والهيللة الجمعية، وهي أذكار شرعية أصولها قائمة في الكتاب والسنة ولها نظائر بهما- يوفون بالنذر-
الثالث:ممارسة الاختيارية من الأذكار وغيرها من الأعمال الخيرية وهي من باب التقرب إلى الله تعالى بما افترضه علينا بالنوافل تطبيقا لحديث المحبوبية الصحيح الشهير فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن
الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا
أكره مساءته) رواه البخاري . وتندرج تحت هذا: القاعدة العامة: لا حكم إلا لله ورسوله. وكل قول لا سند له في القرآن والحديث فباطل.قال شيخنا في جواهر المعاني:
''ولنا قاعدة واحدة عنها تميز جميع الأصول أنه لا حكم إلا لله ورسوله، ولا عبرة في الحكم إلا بقول الله، وقول رسوله صلى الله عليه وسلم، وأن أقاويل العلماء كلها باطلة. إلا ما كان مسندا لقول الله وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل قول لعالم لا مسند له من القرآن ولا من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو باطل. وكل قولة لعالم جاءت مخالفة
لصريح القرآن المحكم ولصريح قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فحرام الفتوى بها '' وإن دخلت في كتب الفقه لأن الفتوى بالقول المخالف لنص القرآن أو الحديث كفر صريح مع العلم به، قال الله تعالى:[ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون] وقال صلى الله عليه وسلم من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) وقد كتب شيخنا رضي الله عنه رسالة مفتوحة إلى تلاميذه، وبعد مقدمة طويلة، دعا لهم فيها أن يبعد الله عنهم شرورالدين والدنيا ويقيهم منها. وأن لا يترك لهم ذنبا كبيرا أو صغيرا إلا أغرقه في بحر عفوه وكرمه. و(...) لا يترك حاجة ولا مطلبا في غير معصية الله إلا أسرع بإعطائه . وأوصيكم وإياي بتقوى الله تعالى واتقاء المؤاخذة منه في الذنوب، فإن لكل ذنب مصيبتين لا يخلو العبد منهما والمصيبة واحدة في الدنيا وواحدة في الآخرة واقعة قطعا إلا أن تقابل بالعفو منه تبارك وتعالى ومصيبة الدنيا واقعة بكل من اقترف ذنبا إلا أن يدفعهما وارد إلهي، بصدقة لمسكين أو صلة رحم بمال، أو تنفيس عن مدين بقضاء دين عنه أو بعفوه عنه إن كان له، وإلا فهو واقع فالحذر من مخالفة أمر الله وإن وقعت مخالفة فالمبادرة بالتوبة والرجوع إلى الله وإن لم يكن ذلك عاجلا فليعلم العبد أنه ساقط من عين الحق متعرض لغضبه إلا من يمن عليه ويستديم في قلبه أنه مستوجب لهذا من الله فيستديم بذلك انكسار قلبه وانحطاط رتبته في نفسه دون تعزز. فمادام العبد على هذا فهو على سبيل خير.وإياكم[والعياذ بالله] من لباس حلة الأمان من مكر الله في مقارفة الذنوب باعتقاد أن العبد آمن من مؤاخذة الله في ذلك. فاتركوا مخالفة أمر الله ما استطعتم وقوموا بأمره حسب الطاقة واجعلوا لأنفسكم عدة من مكفرات الذنوب في كل يوم وليلة. وعليكم بصلة الأرحام من كل ما يطيب من القلب ويوجب المحبة ولو بتفقد الحال وإلقاء السلام.وتجنبوا معاداة الأرحام وعقوق الوالدين وكل ما يوجب الضغينة في قلوب الإخوان.وتجنبوا البحث في عورات المسلمين فإن من تتبع ذلك فضح الله عورته وهتك عورة بنيه من بعده.وأكثروا العفو والصفح من الخلل لكل مؤمن وأكد ذلك لمن آخاكم في الطريقة، فإن من عفا عن زلة عفا الله عنه زلات كثيرة ومن وقع فيكم بزلة، وجاءكم معتذرا فاقبلوا عذره وسامحوه لكي يقبل الله أعذاركم.وتأملوا قوله تعالى:[وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين. الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين]. آل عمران... 133



أهداف الطريقة التجانية: للطريقة أهداف منها 2:
-1 تزكية النفس من الأدران والرعونات. التي تكدر صفوها الطبيعي وتطهرها من كدورات المعاصي التي ترين على القلوب. وتحجبها عن مشاهدة الحق بالحق. أي تربيتها على التخلي عن كل ما يشين من اعتقاد وقول وعمل
-2 تحليتها بكل ما يزين عن طريق:
أ- غرس عقيدة صحيحة لا تتزعزع.
ب - إتباع واع لسنة محمد صلى الله عليه وسلم في كل صغيرة وكبيرة.
ت - تجسيم مقام الإحسان الذي يتلخص في (اعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك )أي داوم المراقبة في صدق إخلاص.


ث - جعل لسان المريد رطبا بذكر الله ومن [الذاكرين الله كثيرا والذاكرات] .
ج - تسوير المريد التجاني بحائط سني محكم لا يقدر على اختراقه بحول الله . فالتجاني الذي يلتزم أن يذكر الله بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس، لا يتصور أن ينام حتى تشرق الشمس عليه .بله ألا يصلي الصبح وأكثر من ذلك فإننا نرى في شروط الطريقة الكمالية أن يستيقظ المريد قبل الفجر ويتهجد ولو بركعتين.وقد حث شيخنا التجاني كثيرا على التهجد والاستغفار والصلاة على النبي في السحر. عندما تترل النفحات الربانية بترول ربنا إلى السماء الدنيا كما في الحديث الصحيح. هذا التجاني الذي لا يذكر أوراده إلا بطهارة مائية غالبا لا يعقل أن يصلي بلا طهارة.
انها طريقة استقامة وتقوى،طريفة التزام وإتباع،طريقة علم وعمل،طريقة السعي وراء رضوان الله تعالى. إنها ليست طريقة كرامات ولا خرق عوائد، أو التطلع إلى الغيب، أو اكتشاف الغرائب والعجائب، أو الجري وراء المناصب، مع أن أي شيء من هذه كلها لا يمتنع للمريد التجاني، إذا حقق الهدف الأسمى من طريقته. ومن الله عليه بما شاء، فكان محمديا أحمديا في قلبه وقالبه.. يقول شيخنا عباس صل التجاني مترجما الأهداف في أبيات رائعة من قصيدة له من قصائده في الطريقة والشيخ التجاني:
avatar
المدير
Admin

المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 02/01/2009
العمر : 58
الموقع : elhilala errabhia.@hotmail.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://manahil-elihsane.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى